تاييس

عندما يحل أكتوبر بخريفيّته على المدينة

و تضرب الأمواج الهائجة شواطيء راقودة

و لاشيء إلا الرّجال الذين شبعوا زمناً طويلاً من الجلوس على المقاهي

هاربين من وحشةِ بيوتٍ لا تحوي إلا نساءَ كالخادمات

هؤلاء من تكفّنوا في فراشهم البارد

بجوارِ دُمى الزّجاجِ الصَّــمُوتة المُهذّبة

اللاتي لطّخنَ وجوههنّ بالأصباغ بغير حذَقٍ و لا حصَافة

رجالٌ وحيـــدون فــَــرادَى

صُــلبوا لعقودٍ طويلة على جدران مكتبة الإسكندريّة

و على الموائد الخضراء يَخسَرونَ أموالهم بشبقٍ يعادلُ خواءَهم المُروّع

يتآكلون بالخَرَس الضارِب في عمق الكيان و الذّهنيّة

لا يمنعهم من الصّراخ إلا

انعدام ما يرجّعُ الصَّدَى

غارقين ليل نهار في شحوبِ الثرثرةِ الخشنة

و مصافحة الأيدي المُشعرةِ الجلفة

عندئذٍ

سيأتون إليّ جميعاً

توّاقين إلى اكتشافِ وجوههم الحقيقيّة

سيركعون تحتَ قدميّ الصغيرتين المصقولتينِ المنمّقة أظافرهما

المضمّختينِ بالعطر

و سيقدّمون لي قرابين الذّهب و العاج

فقط ليسمعوا لصوتِ عقولهم بعضَ الصَّدى

لينصتوا إلى غنائي و يشاهدوا رقصي

و ستغضب منّي دمى الخزَف و الزّجاج

و سيلقّبونني بالغانية

و ستطالبُ برأسي قطعان النّعاج

أنا جحيم هاته النساء الجاهلات

اللاتي لا يُحسنّ الغناء

اللاتي قنعن من مجدِ الجسد بأقلّ القليل

و قنعن من العقل بحفظِ المزامير

اللاتي يجهلن أن ثمرة الموز باللاتينية

تعني 

Aríena

  

Monica Bellucci 

تاييس رواية أناتول فرانس، نشرت عام 1890 تحكي قصّة الغانية تاييس أشهر و أجمل محظيّات الإسكندرية القديمة، التي يسمع عنها الراهب بافنوس و عن جمالها الفائق و صيتها الذائع فيقرر أن يذهب إليها ليهديها إلى طريق الرب و الفضيلة، فتسخر منه و تهزأ بالفضيلة ثم تعالنه أنها سعيدة بحياتها المترفة. ينصرف عنها الراهب بافنوس لكن صورة الفاتنة لا تفارق خياله، و يمرّ الزمن و هو يعاني و يتعذّب، ثم يقرر أنه قد وقع في غرامها، و يشتهى أن يضاجعها، فعاد كالمجذوب ليبحث عنها فلا يجدها، ليعثر عليها في النهاية و قد ترهبنت في دير، نابذة حياة الترف و المتع متحولة إلى قدّيسة، فيدعوها إلى تقبيله، لكنها و قد وهنت صحّتها، تموت بين ذراعيه

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s